"زخرف الحرية".. دورة جديدة ينظمها مركز "بيّنات" حول قضية "الحرية" وضوابطها المختلفة

"زخرف الحرية".. دورة جديدة ينظمها مركز "بيّنات" حول قضية "الحرية" وضوابطها المختلفة

انطلقت أمس، فعاليات دورة "زخرف الحرية" التي ينظمها مركز بيّنات التابع لجمعية مرتقى العلمية بالكويت، ضمن دورات براهين الإسلام، في موسمها الخامس.

وبدأت الدورة أمس السبت، 21 من ربيع الأول1444هـ، الموافق 15 أكتوبر 2022، بمحاضرةٍ بعنوان: "الحرية في الإسلام.. نظرة تأسيسية"، قدمها الدكتور مطلق الجاسر، أستاذ الفقه المقارن والسياسة الشرعية بجامعة الكويت، ومدير جمعية مرتقى ومركز بينات. 

وحاضر اليوم الأحد، الدكتور راشد الهاجري عضو مجلس الأمة السابق، والدكتور محمد ضاوي العصيمي عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة، في محاضرتين بعنوان: حرية الرأي والتعبير في الإسلام.

وأما اليوم الثالث من الدورة، والموافق ليوم غد الاثنين، فينقسم إلى فترتين، يحاضر في الفترة الأولى، الدكتور عثمان الخميس، الداعية الإسلامي المعروف، وعنوانها: "مغلطات في مفهوم الحرية"، بينما تأتي الفترة الثانية كجلسة حوارية بين الدكتور مطلق الجاسر والدكتور عثمان الخميس.

ويٌضاف لجدول الدورة اليومي، فقرة جماليات، يشارك فيها أ. عبد العزيز الملا، والشيخ أحمد النفيس، والشيخ خالد الخالدي، كما يتخلل الدورة مشاركات وأسئلة من الحضور، وتختم في كل يوم بمسابقة تتعلق بمحتوى المحاضرة.

جدير بالذكر، أن الدورة لها عدة أهداف، أبرزها: تأصيل قضايا الحرية على أُسس علمية متينة، ومعالجة الإشكالات المنتشرة حول قضايا الحرية، وتكوين مناعة ضد ما يثار حول تلك القضايا من جدال، والتعريف بأبرز المختصين والكتب المتعلقة بالمجال.

 

 

شارك المحتوى: